ثروة مصر انظر حولك عالميا واقليميا ومحليا لتعرف أن مصر المأزمة سياسيا واقتصاديا لديها ما يمكن ان تقدمه للعالم، لديها شباب مبدع، رصيد لا ينفذ، قوى ناعمة لا يبتذل حضورها،

15665869_1914549532099343_8020311113554472977_n

ثروة مصر
انظر حولك عالميا واقليميا ومحليا لتعرف أن مصر المأزمة سياسيا واقتصاديا لديها ما يمكن ان تقدمه للعالم، لديها شباب مبدع، رصيد لا ينفذ، قوى ناعمة لا يبتذل حضورها، ينجح شبابنا رغم كل اشكال الحصار وانعدام الرعاية فى اقتناص الجوائز ذات القيمة العالمية والإقليمية، يفوز عادل عصمت بجائزة تحمل اسم نجيب محفوظ تقدمها الجامعة الأمريكية ورغم قلة قيمتها المالية الا ان قيمتها المعنوية تجعلها مدارا لمنافسة شرسة من مبدعى العالم العربى كله كما يفوز وجدى الكومى بجائزة تقدمها مؤسسة عربية كبيرة ليضع اسمه الى جوار قامات كبيرة نالتها متغلبا على صعوبات القهر والإحباط والى جوارهما تمضى بسمة عبد العزيز فى طريقها الذى اختارته منحازة لثورة يناير كاشفة عن أنماط مختلفة من القهر، تنتقل بخفة فراشة بين حقول إبداعية ومعرفية مختلفة ساعية الى بلوغ الغد الأفضل، بسمة عبد العزيز التى بدأت حياتها بالكتابة القصصية ومضت فى طريق فضح ذاكرة القهر تجد إنصافا عالميا فى قائمة “ فورين بوليسى “التى تضعها بين قادة العالم . قبل هذه الجائزة كانت تخاف من الغد مثلها مثل مئات الشباب الذين انحازوا للثورة وحاصرهم القهر الذى جاء بعدها لكنهم يغيرون الوسائل ويربون الأمل، فهاهو على صبحى الممثل الذى طاف شوارع القاهرة مع فرقته “ قوطة حمرا “ ويبشر بالبهجة يفوز بجائزة مهرجان دبى السينمائى كأحسن ممثل بالمهرجان لكن لا أحد ينسى اأه طورد وقبضوا عليه فى أعقاب ثورة يناير إلى أن تم الإفراج عنه بعد حملة “على صبحى مش بلطجى دا فنان“ التى عرفت رواجا عالميا وأثارت سخرية كتلك التى أثارها خبر القبض على المخرج محمد حماد قبل شهور لأنه يقوم بالتصوير فى شوارع القاهرة دون تصريح بالعمل من نقابة السينمائيين وفى مهرجان دبى أيضا نال حماد جائزة أحسن مخرج دون أن ينسى أنه البعض يعتبره “ الفنان الضال“ الذى يعمل دون تصاريح.
كل هؤلاء جاءوا من رحابة الفن المستقل ومن خلاص المبادرات المحاصرة الآن بقوانين الاستبداد والبيروقراطية التى تعمل بالخيال الكسيح لكن المفارقة ان هؤلاء المنبوذين جميعا هم ثروة مصر الآن وقوتها الناعمة التى يلتفت لها العالم وتحاصر هنا بالإهمال.

 

999

     رئيس التحرير

 

15665869_1914549532099343_8020311113554472977_n

 

بسمة عبد العزيز: المعرفة مسألة وجود وهى الطريق الواضحة للتغيير المنشود

 

على صبحى : أعطيت لدورى فى “على معزة وإبراهيم”من قلبى.. ومسرح الشارع يتطور بشكل ملحوظ #حوار_القاهرة

 

وجدى الكومي: تضيع الكتابة الجيدة وسط ضجيج البيست سيللر

 

عادل عصمت: لم أنتظر الجائزة ولم أكتب لها يوما

 

مازن معروف : توقفت أمام “خلوة الغلبان”..و المصريون هم الأكثر تجريبا اليوم #حوار_القاهرة

 

 

15621743_1230966180273954_3816240718245851213_n